يوجد من الفلفل العديد من الألوان مثل الأخضر والأحمر والأصفر والبرتقالي، ويوجد منه نكهات تميزه فمنه الفلفل الحلو والمعروف بالأخضر ومنه الفلفل الحار والمشهور بالشطة، ويحب الأطفال الفلفل الأخضر الحلو لأنه بارد ولا يزعجهم كثيراً مثل الشطة الحارة، ويضع الكثيرمن الناس الفلفل الأخضر على أطباق المائدة، لأنه فاتح للشهية ومهضم للطعام، كما له العديد من الفوائد الأخرى المهمة لصحة الجسم، في هذا المقال تعرّف أكثر على فوائد الفلفل الاخضر الحار والبارد للمرأة الحامل وللرجيم، وللوقاية من الأمراض.

القيمة الغذائية: يحتوي الفلفل الأخضر على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، ومنها الألياف الغذائية العالية، والفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب 6، ويحتوي على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والفسفور والزنك، ويمد الفلفل الأخضر الجسم بالبروتين اللازم لنمو الأنسجة وبالكربوهيدرات اللازمة للطاقة. فوائد الفلفل الاخضر للجسم لكل القيم الغذائية التي يحتوي عليها، فمن المؤكد أن الفلفل الأخضر مهم للجسم، وفوائده هي: مسكن للألم. يحمي من الإصابة بـ الأنيميا. يعمل على زيادة سيولة الدم. ينقي الجسم من السموم الضارة. يساعد على حرق الدهون. مضاد للالتهابات و للبكتيريا والفطريات. يحمي من الإصابة بالسعال والتهابات الجهاز التنفسي

فوائد الفلفل الاخضر: للوقاية من الأمراض يعالج أمراض الجهاز الهضمي يحتوي على كمية عالية من الألياف مما يساعد على تسهيل حركة الطعام في الأمعاء، ويحافظ على الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي والوقاية من الإمساك. التمثيل الغذائي يرفع الفلفل الأخضر من عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ويساعد على زيادة معدلات الأيض، وهذا لأنه يحتوي على كمية عالية من الألياف التي تساعد على زيادة نسبة التمثيل الغذائي؛ مما يحمي من الإصابة بأمراض عسر الهضم. اقرأ أيضاً: أفضل الأطعمة التي تزيد من نسبة عملية الأيض الوقاية من السرطان يحتوي الفلفل الأخضر على مواد مضادة للأكسدة موجودة في فيتامين ج، تحارب تأكسد الخلية بسبب استنشاق المواد الكيميائية وتناول الأطعمة الملوثة، مما يحمي من أمراض السرطان، هذا بالإضافة إلى أنه ينظف الرئة عند المدخنين ويحمي من الإصابة بمرض سرطان الرئة لأنه يساعد على تنقية الرئة من السموم.

تنظيف الرئة عند المدخنين بالطرق الطبيعية  الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي تناول ثمرة من الفلفل الأخضر يساعد على تخلص الجهاز التنفسي من السموم، وهذا لاحتوائه على فيتامين ج الذي يساعد على محاربة الفطريات، والنزلات الشعبية التي تصيب الجهاز التنفسي ونزلات البرد و الأنفلونزا يطرد السموم من الجسم يحتوي الفلفل الأخضر على مواد مضادة للأكسدة تساعد الكبد على طرد السموم من الجسم، مما يمنع ترسب السموم على الكلى ويمنع تكون حصوات الكلى والحصوات المرارية.

تقوية العظام يساعد الفلفل الأخضر على تقوية العظام، وهذا لاحتوائه على نسبة من الكالسيوم، والتي تساعد على الوقاية من الإصابة بمرض هشاشة العظام مع تقدم العمر. فوائد الفلفل الاخضر للرجيم يحتوي الفلفل الأخضر على سعرات حرارية قليلة جداً، وهي 20 سعر حراري لكل 100 جرام من الفلفل الأخضر. يساعد الفلفل الأخضر على حرق الدهون لأنه يساعد على رفع عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

فوائد الفلفل الاخضر للحامل: يحتوي الفلفل الأخضر على العديد من الفوائد للمرأة الحامل، وهي: يساعد الفلفل الاخضر على الوقاية من الأنيميا في فترة الحمل وهذا بسبب احتوائه على كمية عالية من الحديد يساعد على حماية المرأة في الشهور الأخيرة من تسمم الحمل. يحمي من الوقاية من بواسير الحمل، لأنه يحتوي على كمية عالية من الألياف التي تسهل من حركة الطعام وتمنع الإصابة بالإسهال. يحتوي على البروتين المهم لتكون الخلية والأنسجة للجنين. يحتوي على فيتامين ب6 المهم لتعزيز القدرات الذهنية للجنين. يساعد على الوقاية من اكتئاب الحمل، وهذا لأنه يرفع من معدل هرمونات السعادة ويحسن المزاج بسبب احتوائه على كمية عالية من البوتاسيوم

فوائد الفلفل الاخضر للشعر: يحتوي الفلفل الأخضر على نسبة عالية من فيتامين أ الذي يرطب فروة الرأس، ويساعد على نعومة الشعر. يحتوي على نسبة من فيتامين ج الذي يعالج تساقط الشعر، ويساعد على نمو الشعر الجديد. فوائد الفلفل الاخضر للبشرة يحتوي الفلفل الأخضر على نسبة عالية من فيتامين أ المفيد لترطيب البشرة وتغذيتها. يحتوي على فيتامين ج الذي يحارب التأكسد بسبب أشعة الشمس، وهذا يحمي البشرة من الشيخوخة والتجاعيد. يساعد على إنتاج كريات الدم الحمراء في الجسم، مما يساعد على تدفق الدم إلى الخلية، ويزيد من خيوط الكولاجين.

فوائد الفلفل الاخضر الحار: يحتوي الفلفل الأخضر على العديد من النكهات، منها الفلفل الأخضر الحار الذي له العديد من الفوائد ومنها : الوقاية من أمراض القلب لا يحتوي على السعرات الحرارية العالية مما يحمي من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، كما أنه لا يحتوي على نسبة من الكوليسترول، ويساعد هذا تحفيز الكبد على إنتاج الكوليسترول النافع في الجسم، ويقلل من الكوليسترول الضار. الحماية من مرض السكري يساعد الفلفل الأخضر الحار على الوقاية من مرض السكري، وهذا لأنه يساعد على تنظيم السكر في الدم، كما أنه يحتوي على نسبة من السكريات الطبيعية المسماه بالسكروز، والموجودة في الخضروات والفواكه، والتي تساعد على تحويل السكر إلى جولوكوز تقوم الخلية بحرقه.