Très fin, le cardon a une saveur proche à la fois de l’artichaut, du salsifis (left mahfour) et du céleri et se cuisine en un délicieux tagine avec du citron confit ou au jus, ou bien avec du beurre ou de la crème, en gratin avec de la béchamel, en soupe. Son goût recherché s’allie notamment à de multiples bienfaits pour la santé :
– Le cardon contient de la cynarine, qui est un dépurateur du foie et améliore la fonction hépatique de la vésicule biliaire.

– Il est très peu calorique.
– Il est riche en fibres et en mucilage, et a de ce fait des propriétés bienfaisantes pour la régulation du transit intestinal.
– Il a une teneur importante en minéraux et oligo-éléments : magnésium, calcium, fer, sélénium, zinc, et surtout en potassium (400mg pour 100g) ce qui le rend intéressant pour lutter contre la tension artérielle.
– Il a des vertus antioxydants.

– Il contient de l’inuline, qui est un glucide assimilable par les personnes souffrant de diabète.

Cardon et minceur

Le cardon est un légume qui peut très bien être intégré dans un programme régime du fait de sa faible teneur en calories. Il apporte moins de 15 calories par 100 grammes. Il est intéressant de noter que cet aliment est préconisé pour la mise en place d’un régime ventre plat grâce à la forte présence de fibres. Le cardon facilite l’élimination des graisses, la digestion et le transit intestinal. Pour compléter et booster ses effets, il peut s’associer à d’autres légumes comme l’asperge ou le céleri.

الخرشوف هو أحد النباتات الشائكة والمعمرة، وهو منتشر بشكل خاص في مناطق البحر المتوسط وفي الشرق الأوسط، وقد عرف الخرشوف منذ قديم الزمان بفوائده المتعددة فقد كان يستخدم في الكثير من الأغراض الطبية، وسوف نستعرض معكم الأنواع المختلفة من الخرشوف والفوائد المتعددة له

أنواع الخرشوف

: يوجد أنواع عديدة من الخرشوف تصل إلى 15 نوع وهم:

خرشوف تورنفور وهو منتشر في المغرب العربي وإسبانيا والبرتغال

الخرشوف وهو موجود بشكل خاص في بلاد الشام وتركيا

الخرشوف السوري ويتواجد في بلاد الشام وتركيا

الخرشوف الشوكي أو الأرضي شوكي الموجود في المغرب العربي وغرب حوض البحر الأبيض المتوسط.

الخرشوف القرني وينتشر في مصر والمغرب العربي وقبرص واليونان.

خرشوف غربي.

خرشوف أندلسي.

خرشوف ليبي.

خرشوف قصير.

خرشوف سكوليمي.

خرشوف عديم الساق.

خرشوف شويكي.

خرشوف حمراني.

خرشوف مكريسي.

فوائد الخرشوف المتعددة

الخرشوف يتميز بأن له الكثير من الفوائد المتعددة منها:

يعمل الخرشوف على تقليل الأعراض المترافقة مع عسر الهضم والتي تشتمل على الغثيان، الإسهال، الإمساك، الغازات.

 يحتوي الخرشوف على فيتامين ب الذي يساعد الجسم في الوقاية من التعرض لأمراض القلب، خاصة أنه يعمل على تنظيم مستوى الهوموسيستين في الجسم.

يساعد الخرشوف على امتصاص الحديد في الجسم، كما أنه يساعد على التئام الجروح وخاصة أنه يحتوي على فيتامين ج، وبسبب احتوائه على فيتامين ج فهو مفيد جدا لصحة البشرة والجلد بشكل عام.

الخرشوف يحتوي على فيتامين ك الذي يساهم في تكوين العظام وخاصة أنه يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم.

 الخرشوف يعمل على تحويل البروتينات والكربوهيدرات والدهون المختزنة في الجسم إلى طاقة، كما أنه يحتوي على عنصر المغنسيوم الذي يعتبر أحد العناصر الهامة لصحة العضلات والأعصاب.

يعمل على خفض مستوى الكولسترول في الجسم، كما أنه يعمل على تحفيز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء وبالتالي يحافظ على صحة القولون.

يحتوي الخرشوف على كمية جيدة من الألياف الغذائية من النوع القابل للذوبان فهو بذلك مفيدة للقولون، وفي النفس الوقت يساعد الخرشوف على تنظيم مستوى السكر في الدم.

أهمية الخرشوف للمرأة الحامل

الخرشوف أحد الخضروات المفيدة جدا للمرأة الحامل وللجنين على السواء فتتمثل فوائده في التالي:

يعتبر الخرشوف من الخضروات الهامة جدا التي تدخل في تركيب خلايا الدماغ وخاصة أنه يحتوي على الكولين الذي يعمل على تعزيز قدرة الطفل ومساعدته في التعلم والتذكر.

مادة الكولين التي يحتوي عليها الخرشوف تحمي الأم والجنين من خطر الإصابة بمرض السرطان لأنه يعمل على تقليل مستويات الهوموسيتين في الدم.

يساعد الخرشوف من خطر الإصابة للطفل بالأمراض العقلية أو الأمراض العصبية.

 يحتوي الخرشوف على عنصر الفولات اللازم لبناء خلايا الجنين ونموها، كما أن الفولات يحمي الجنين من خطر التعرض لإصابات العمود الفقري، ويقي الطفل من تشوهات الجمجمة أو الدماغ.

يحتوي الخرشوف على المغنسيوم كما أشرنا وهو يعمل على منع احتباس السوائل في الجسم، ويمد المرأة الحامل بما تحتاج إليه من عنصر المغنسيوم وخاصة أنها تحتاج إلى كمية كبيرة من المغنسيوم لصحتها وصحة الجنين.